الصفحة الرئيسة @ المقالات التربوية @ التربية الأخلاقية للطفل @ 23ـ الإجمال في أضرار التلفزيون على الأطفال


معلومات
تاريخ الإضافة: 18/8/1427
عدد القراء: 4665
خدمات
نسخة للطباعة     إرسال لصديق

23 - الإجمال في أضرار التلفزيون على الأطفال

نستعرض هنا بإجمال أخطار التلفزيون ومضاره العامة، التي تضمنتها بعض البحوث والدراسات في هذا المجال، وبعض الكتابات، والمقالات التربوية، وذلك ليثبت للأب حقيقة الوضع القائم بالنسبة لبرامج هذا الجهاز، وآثاره الخطيرة على الأولاد وفيما يلي نستعرض هذه المضار:

1-مغايرة معظم برامج التلفزيون لروح الإسلام، وعقيدته.

2-إثارة الشهوة الجنسية عند الأطفال، والإغراء بالفاحشة، والجريمة.

3-يفسد التلفزيون والسينما التربية التي تقدمها الأسرة الصالحة، والمدرسة الجادة للأطفال، وذلك لأن للقنوات التلفزيونية نفس الفعالية والتأثير في نقل السلوك المنحرف وأنماطه.

4-بث الغناء الخليع الماجن، والموسيقى المحرمة في جميع ما يعرض تقريباً.

5-إعطاء الأطفال صورة خاطئة عن حياة البالغين، وتسهيل تنفيذ عمليات القتل، والسطو، والاغتصاب.

6-خلو معظم برامج التلفزيون المنتشرة في منطقة الخليج من الأهداف التربوية الإسلامية.

7-تغفل أفلام الكرتون الأجنبية قدرة الله في الكون، وحقيقة الصراع بين الحق والباطل مع صرف انتباه الطفل عن عدوه الحقيقي وهو الشيطان إلى أعداء وهميين.

8-معظم أفلام الكرتون والمتعلقة منها بالفضاء -بصفة خاصة - تتحدث عن معتقدات وعقائد وثنية.

9-يتأثر الأطفال بما يقدمه التلفزيون من مسلسلات، وأفلام تبرز جانب العنف، وقد وجد أن أكثر البرامج عنفاً هي أفلام الكرتون.

10-تظهر روايات وقصص أفلام الكرتون احتقار الملونين من الناس، مع التركيز على إبراز الرجل الأبيض وتمجيده.

11-أثبتت نتائج أحد البحوث أن وجود التلفزيون في البيت يثير الاهتمام بوسائل الإعلام الأخرى كالمسرح، والسينما.

12-يتأثر الأطفال بما يسمونه من عبارات وكلمات نابية، وشتائم، ولغة عامية، عن طريق المسلسلات، والبرامج التلفزيونية حيث يقومون بترديد هذه الكلمات والعبارات.

13-يسبب وجود التلفزيون في البيت تأخير موعد نوم الأطفال في المساء.

14-يزيد التلفزيون من النزعة السلبية عند المشاهد؛ إذ يتقبل ما يعرضه هذا الجهاز دون أن يكون له نشاط مردود تجاه ما يشاهده ويسمعه.

15-تسبب بعض المسلسلات، والروايات التلفزيونية أحلاماً مفزعة للطفل.

16-يعطل التلفزيون أفراد الأسرة عن التسامر، وتبادل الحديث، إلى جانب استغلاله لمعظم وقت الفراغ فلا تمارس الهوايات، ولا يهتم بالقراءة والاطلاع.

17-يمكن أن يكون التلفزيون سبباً في تشجيع الأولاد على تعاطي المخدرات، وذلك بسبب ما تبثه بعض المسلسلات والأفلام من تمجيد لمتعاطي المخدرات.

ويضاف إلى ما تقدم من الأضرار ما تتضمنه بعض المواد الإعلامية من أفكار منحرفة، فإن كثيراً من البرامج التلفزيونية تتضمن أفكاراً، وآراء مخالفة لمفاهيم الدين الإسلامي، حيث تستغل بعض المسلسلات والأفلام والمسرحيات في نشر وبث هذه الأفكار وترويجها باسم الفن خاصة إن كان كتاب هذه الروايات والبرامج التمثيلية من النصارى أو من بعض المسلمين المأجورين ومن هذه الأفكار التي يروج لها الإعلام قضية فصل الدين عن حياة الناس وعن الدولة وجعله قضية شخصية أو الدعوة إلى التآخي بين المسلمين والنصارى، أو المناداة بتحرير المرأة ومساواتها بالرجل في جميع الشؤون، أو مقت مشروعية تعدد الزوجات، وقذف المعددين بالجريمة والظلم، وغير ذلك من الآراء والاتجاهات المخالفة لروح الإسلام ومعتقدات المسلمين.